قوانين الصحة والسلامة المهنية



قوانين الصحة والسلامة المهنية للصحة والسلامة المهنية العديد من القوانين نذكر منها:

 عمل فحص طبي ابتدائي بهدف تقييم الحالة الصحية والقدرات البدنية والنفسية للعامل عند البدء بالعمل، مما يُساعد على تجنب توظيف العامل في وظيفة قد تُشكّل خطراً له أو لزملائه، كأن يكون مصاباً بأمراض الصرع أو القلب أو الأمراض المعدية.
 تقييم بيئة العمل من أجل التعرف على المخاطر الموجودة أو المحتمل وجودها وتفاديها. 
عمل فحص طبي دوري، وفحوصات طبية أخرى في مناسبات مختلفة كالفحص الطبي عند الترقية أو عند بلوغ سن المعاش وغيرها. 
توفير الرعاية الطبية للعاملين كخدمات العيادة الخارجية وتوفير الأدوية اللازمة وخدمات الأخصائيين والمستشفيات.
 تدريب المسؤولين عن الإسعافات الأولية على علاج الحالات الطارئة والتأكد من أنّ المعدات والأدوية ما زالت كافية وصالحة للاستعمال.
 التأكد من استيفاء الشروط الصحية في أماكن حفظ وإعداد وتناول الطعام. تشخيص وعلاج إصابات العمل والأمراض المهنية. 
توفير كمية مناسبة من المياه الصالحة للشرب والاغتسال
توفير عدد مناسب من دورات المياه والأماكن الصحية لحفظ الطعام وتناوله. 
التثقيف الصحي لجميع العاملين وعلى كافة المستويات.
 إنشاء ملف طبي خاص لكلّ عامل يحتوي على معلومات العامل الشخصية، ونوع عمله، وحوادث وإصابات العمل، والإجازات المرضية وغيرها.

تعليقات